ملخص النشاطات خلال الاشهر الماضية

  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /home/ncahtjo/public_html/sites/all/modules/views/views.module on line 879.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/ncahtjo/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/ncahtjo/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 589.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/ncahtjo/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit(&$form, &$form_state) in /home/ncahtjo/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 135.
Mon, 08/29/2011

تقوم جمعية المحامين والقضاة الأمريكيين وفي إطار تنفيذها لبرنامجها المتعلق بمنع ومكافحة الاتجـار بالبشر بعقد عدة ورشات توعوية للسادة القضاة والمدعين العامين بحيث يتم تغطية توزيع القضاء في كافة محافظات المملكة الأردنية الهاشمية ، ذلك أن قانون منع الاتجار بالبشر رقم (9) لسنة 2009 هو قانون حديث وما زالت تطبيقاته في بداياتها وما زالت نواة السوابق القضائية في بداية تكوينها فكان لا بد من نشر الوعي القانوني لدى هذه الفئة الأساسية من العاملين على تنفيذ القانون كونها حجر الأساس في إعمال النصوص القانونية وتطبيقها.

وتتناول هذه الورشات مكافحة الاتجار بالبشر ضمن الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية إضافة إلى إلقاء الضوء على موقف المشرع الأردني من جريمة الاتجار بالبشر والأدوات القانونية المتاحة للتعامل مع هذه الجريمة ، إضافة إلى كيفية التعامل مع المفهوم القانوني لهذه الجريمة وماهية عناصرها وكيفية التعرف إلى مجني عليهم وأمور أخرى ذات صلة.

وقد قامت الجمعية بعقد ورشة توعوية في مدينة اربد لكل من السادة القضاة العاملين لدى محاكم المحافظات والمدن الواقعة في شمال المملكة ، وهي كل من اربد وجرش وعجلون والمفرق ، وقد حضر هذه الورشة 37 قاض ومدعي عام منهم 6 سيدات قضاة يعملن في محافظة اربد تحديدا وهن القاضيات الست اللواتي تم تعيينهن في منطقة شمال الأردن.

كما وعقدت الجمعية ورشتان توعويتان للسادة القضاة والمدعين العامين العاملين في جنوب المملكة ، فالأولى منهما عقدت في 16 حزيران الجاري في مدينة العقبة وحضرها السادة القضاة والمدعين العامين العاملين في كل من محافظتي معان والعقبة ، أما الورشة الثانية فعقدت في 28 حزيران وحضرها السادة القضاة والمدعين العامين العاملين في كل من محافظة الكرك والطفيلة.

أما فيما يتعلق بنشر الوعي العام بين فئات المجتمع المختلفة فقد عقدت الجمعية وبالتعاون مع جمعية معهد تضامن النساء الأردنية ورشتين توعويتين في الجامعة الأردنية حضرها 40 طالبا وطالبة من بينهم 21 من طلبة كلية الحقوق ، بالإضافة إلى ورشة عقدت في سجن سواقة . ومن الجدير ذكره انه تم عقد ثلاث ورشات أخرى في السجون الأردنية ليتم من خلالها توعية نزلاء السجون من ذكور وإناث بهذه الجريمة قد يكون احدهم قد تعرض لها أو ضحيتها دون أن يكون على علم بوجودها أو كيفية التعرف على ماهيتها.

كما وعقدت الجمعية وبالتعاون مع جمعية معهد تضامن النساء الأردنية ورشة توعوية في مدينة العقبة لكل من السادة المحامين وممثلين من منظمات المجتمع المحلي والأمن العام وممثلين عن جهات إعلامية في 15 حزيران. كما وعقدت ورشة توعوية لمنظمات المجتمع المدني في مدينة المفرق في 20 حزيران 2011 ، وتعقد هذه الورشات ضمن إطار تنفيذ لعدد آخر من الورشات التوعوية التي عقدت لتغطي خمس جامعات أخرى بالإضافة إلى ورشات توعوية سوف تعقد لكل من المحامين في مختلف أنحاء المملكة بالاضافة الى ورشة توعوية أخرى عقدت لدى ادارة حماية الاسرة في عمان.

ولا بد من الاشارة ايضا انه في عام 2012، وأثناء ترؤس الأردن لشبكة الأمن الإنساني والتي تضم ثلاث عشرة دولة من مختلف الأقاليم الجغرافية ركزّ الأردن أمام مختلف فعاليات الأمم المتحدة على ضرورة مكافحة جريمة الإتجار بالبشر باعتبارها تهديداً للأمن الإنساني بمفهومة الشمولي.

وبتاريخ 6/4/2012 تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة العمل ومديرية الأمن العام لإنشاء الوحدة المتخصصة في مكافحة الإتجار بالبشر والتي تتبع إلى إدارة البحث الجنائي وقد باشرت الوحدة عملها بتاريخ 19/1/2013. وقد تم التحقيق في العديد من القضايا والشبهات الجنائية بقضايا الإتجار بالبشر وإحالتها إلى القضاء.